إزالة جسر الحديد على طريق مجدل شمس مسعدة - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

إزالة جسر الحديد على طريق مجدل شمس مسعدة
الجولان – 10\11\2009
أزيل الجزء الحديدي مما كان يعرف حتى اليوم بـ "جسرالحديد" على طريق مجدل شمس مسعدة، وذلك إيذاناً ببدء تنفيذ جسر إسمنتي جديد مكانه، بعد أن بقي الجزء الحديدي المذكور مقفلاً أمام حركة السير لأكثر من تسع سنوات بسبب عدم أهليته.
الجسر كان مكوناً من جزأين. الجزء الأساسي القديم الذي بني في الخمسينات من القرن الماضي، والجزء الحديدي الذي بناه الجيش الإسرائيلي بعد احتلاله الجولان عام 1967.
صباح اليوم قامت وحدة هندسية تابعة للجيش الإسرائيلي بتفكيك الجسر وإزالته بشكل نهائي، وذلك تحضيراً لبناء جسر إسمنتي جديد يحل محل الجزأين، سيبلغ طوله 18 متراً وعرضه ثمانية أمتار. الشركة المنفذة للمشروع هي شركة "إخوان أبو جبل" التي يملكها السيد نواف أبو جبل.
السيد نواف قال لمراسل موقع جولاني أن التاريخ المحدد لتسليم المشروع هو بعد عشرة أشهر، لكنه يأمل أن يتمكن من تسليمه قبل ذلك الوقت. وتوجه السيد نواف للمواطنين أصحاب الأراضي المجاورة للمشروع بالشكر لسماحهم بزرع أعمدة إنارة مؤقتة في أراضيهم لإنارة الطريق ضمانا لسلامة حركة السير أثناء تنفيذ العمل.


المهندس ملحم ابراهيم

المهندس ملحم ابراهيم شرح عن مراحل العمل في الجسر فقال أن الشركة تسلمت اليوم المشروع رسمياً بعد أن أزال الجيش الجزء التابع له. المشروع سوف ينفذ على مرحلتين، حيث سيتم أولاً بناء الجزء الشرقي من الجسر الذي سيحل محل الجزء الحديدي، وستحول حركة السير إليه، بعد ذلك ستتم إزالة الجزء الغربي (الإسمنتي) من الجسر ويبنى بديلا عنه جسرا جديداً. الجسر الجديد سيبلغ طوله 18 متراً وعرضه 12 متراً.
وتوجه المهندس ملحم ابراهيم للسائقين بالسير بحذر على الطريق المذكور توخياً لسلامتهم ريثما يتم الانتهاء من بناء الجسر، خاصة وأننا على أبواب فصل الشتاء الأمر الذي سيزيد من خطورة السفر على الطريق. 


الجسر قبل إزالته